الجمعة، 5 أبريل 2013

كفايات إعداد المقررات إلكترونياً:

وتتضمن عدد من الكفايات الرئيسية هي:
 
1- كفايات التخطيط:
وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:
  • تحديد الأهداف العامة للمقرر المراد إعداده إلكترونياً.
  • تحديد مدى ملائمة المقرر لطرحه على الشبكة.
  • تحديد من هم المستفيدين من المقرر؟، وخبراتهم السابقة وخصائصهم النفسية والاجتماعية.
  • تحديد المتطلبات المادية والبشرية اللازمة لإعداد المقرر إلكترونياً.
  • تحديد فريق عمل إنجاز المقرر إلكترونياً وتحديد مهام كل عضو بالفريق.
  • تحديد جدول زمني لإنجاز المهام الموكلة لكل عضو بفريق العمل.
 
2- كفايات التصميم والتطوير:
وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:
  • تحديد الأهداف التعليمية للمقرر الإلكتروني.
  • تحديد استراتيجيات التدريس اللازمة لتحقيق أهداف المقرر.
  • تحديد أنشطة التعلم التي تشجع التفاعل بين المتعلمين.
  • تحديد الوسائل المتعددة التي ستضمن في المقرر الإلكتروني.
  • إعداد السيناريو التعليمي للمقرر الإلكتروني.
  • تحديد أساليب التفاعل الإلكتروني بين المتعلمين وبعضهم البعض وبينهم وبين المعلم، وبينهم وبين مواد التعلم.
  • تحديد أساليب التغذية الراجعة.
  • تحديد الوصلات الإلكترونية بين مكونات المقرر الإلكتروني.
 
3- كفايات التقويم:
وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:
  • استخدام وتطبيق أساليب مختلفة للتقويم الإلكتروني من خلال الشبكة.
  • تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب.
  • إعداد برامج إثرائية وعلاجية للطلاب.
  • وضع معايير علمية يتم في ضوئها تقويم الطلاب.
  • تقديم التغذية الراجعة للطلاب.
 
4- كفايات إدارة المقرر على الشبكة:
 وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:
  • القدرة على تنظيم الوقت لتقديم المقرر من خلال الشبكة.
  • تهيئة الطلاب لتحمل مسئولية التعلم من خلال المقررات الإلكترونية عبر الشبكة.
  • تزويد الطلاب بالمصادر الكافية للتعلم من خلال الشبكة.
  • تتبع أداء الطلاب ومدى تقدمهم في التعلم لتقديم المشورة والنصح.
  • تشجيع التفاعل مع المقررات الإلكترونية.
  • تشجيع التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم.
  • إدارة النقاش في مجموعات النقاش المتاحة عبر الشبكة.
  • إدارة المقرر إلكترونياً من خلال الشبكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق