دراسات في كفايات المعلم في مجال تكنولوجيا التعليم

1- مدى توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض وممارستهم لها من وجهة نظرهم :

الدكتور/ سعد بن عبد الرحمن الدايل ، أستاذ مشارك - رئيس  قسم تقنيات التعليم، كلية المعلمين بالرياض
 
إن إجراء مثل هذه الدراسة في رأي الباحث  يأتي لسد بعض الثغرات في هذا المجال، ويتوقع الباحث أن هذه الدراسة قد تساعد في تنمية كفايات تكنولوجيا التعليم أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بالرياض ، وتسهم في زيادة ممارستهم لها.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
 
          اتضح للباحث من خلال اطلاعه على الدراسات المتصلة بكفايات تكنولوجيا التعليم أن هذه الدراسات لم تتناول الكفايات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس في كليات المعلمين عامة وكلية المعلمين بالرياض خاصة – في حدود علمه – رغم حاجة المجال التربوي لمثل هذه الدراسات، من هنا تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في الوقوف على مدى توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية المعلمين بالرياض، ومدى ممارستهم لها في ضوء متغير المؤهل العلمي، وبالتحديد فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة عن الأسئلة التالية:
1.    ما مدى توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض من وجهة نظرهم؟
2.    ما مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض لهذه الكفايات من وجهة نظرهم؟
3.  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0.05) في توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض نعزي لمتغير المؤهل العلمي؟
4.  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0.05) في ممارسة كفايات تكنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض تعزى لمتغير "المؤهل العلمي"؟
المزيد على الرابط التاالي : الرابط .
 

2- واقع استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة و احتياجاتهم التدريبية ( دراسة تشخيصية    اعداد : عادل الشهري

الملخص اهتمت الدراسة بتحديد الاحتياجات التدريبية على تقنيات التعليم لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة , كما يراها المشرفون التربويون و مديرو المدارس و المعلمون بمحافظة النماص , و كذلك التعرف على المعوقات التي تحول بين استخدام تلك التقنيات في العملية التعليمية و ذلك من خلال الاعتماد على اداتين رئيستين هما : الاولى : استبانة هدفت الى تحديد مدى توافر تقنيات التعليم بالمدارس عينة الدراسة ( 34 ) بند , كما هدفت الى تحديد مدى استخدام تقنيات التعليم لتدريس مادة العلوم للمرحلة المتوسطة ( 34 ) بند , و ايضا تحديد المعوقات التي تحول دون استخدام المعلم لتقنيات التعليم في تدريس مادة العلوم للمرحلة المتوسطة ( 31 ) بند . الثانية : المقابلات التعويضية : لتحديد درجة الاحتياجات التدريبية بدقة لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة النماص , و تكونت المقابلات التعويضية من ثلاث محاور هي : اهمية التدريب بصفة عامة , اهمية التدريب لمعلمي العلوم على تقنيات التعليم ,و اهمية تدريب معلمي العلوم على مستحدثات تكنولوجيا التعليم . وقد اظهرت الدراسة عدة نتائج منها : المدارس المتوسطة بمحافظة نماص تفتقر الى تقنيات التعليم الملائمة لتدريس مادة العلوم , و حددت المعوقات التي تحول دون استخدام تقنيات التعليم الملائمة لتدريس مادة العلوم ,كما اظهرت الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم على استخدام تقنيات التعليم بمستحدثاتها . 
 
3- واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة - سلطنة عمان
الباحث أو الناشر : سالم بن مسلم الكندي - كلية التربية بنزوى - الفرقة الثانية - قسم الدراسات الإجتماعية
 ملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح واقع توظيف التقنيات في خدمة التعليم العام بمدارس سلطنة عمان   .كما تهدف إلى  تسليط الضوء على صعوبات  توظيف التقنيات في خدمة التعليم العام بسلطنة عمان ، وقد تم الحصول على المعلومات من أبحاث مختلفة تختص بالموضوع نفسه، ومن مقابلات مع بعض مديري المدارس ، ومن استبيان  استند إلى عينة عشوائية مكونة من ( 31) معلما من بعض  مدارس التعليم بالمنطقة الداخلية ، ومن (60) طالبا وطالبة من مدرستين بالمنطقة الداخلية  وأظهرت هذه الدراسة النتائج التالية :
 
وعي المعلمين بأهمية استخدام الوسائل التعليمية بشكل مستمر  وفي المقابل كانت نتائج بعض الاستجابات الخاصة بواقع استخدام التقنيات الحديثة بالمدارس غير مريحة إذ يجب أخذها بعين الاعتبار 

2-  عدم توفر الدورات  التدريبية للمعلمين التي تدربهم بكيفية إنتاج المواد التعليمية وتطويرها مما شكل هذا صعوبة عند محاولة المعلمين  توظيف التقنيات في خدمة التعليم ولقد ذكرت هذه الصعوبة خصيصا باعتبارها أكبر صعوبة تواجه المعلمين لأن عدم توفر  الدورات التدريبية تنبني عليها كل الصعوبات التي ظهرت من خلال الدراسة  فهي المنبع الأساسي للصعوبات إذا لم يتم مواجهتها فتستمر الصعوبات بالظهور من خلالها  .

3-  ازدياد وعي الطلاب بمعنى الوسائل التعليمية وأهميتها ولكن رغم ذلك نطمح إلى أكثر من ذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل التعليمية داخل المدرسة ليستفيد منها الطلاب في العملية التعليمية ،ويتغلبون على الصعوبات التي قد تواجههم في المواد الدراسية .
الرابط : الرابط


 

 

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يرجى مساعدتي في اكمال بحثي الموسوم(درجة امتلاك اساتذة قسم التأريخ في جامعة كركوك للكفايات التكنولوجية ودرجة ممارستهم لها في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد)

    وماهي ملاحظتكم حول هذا البحث

    ردحذف
  2. #أبحاث_معلمين_معلمات
    .
    .
    على استعدادٍ تام لكتابة أبحاث للمعلمين والمعلمات لكافة التخصصات وتجهيزها للنشر في مجلة علمية مُحكّمة .

    #للاستفسار يرجى
    الاتصال عبر رسائل الصفحة :
    https://www.facebook.com/اعداد-رسائل-الماجستير-والدكتوراه-وبحوث-الترقيه-105342351445460/

    ردحذف